معهد الدراسات المصرفية

المملكة الأردنية الهاشمية

مهارات إدارة النزاع وضغوط العمل


المحاضر تاريخ البداية تاريخ النهاية توقيت البداية توقيت النهاية مكان الانعقاد عدد الساعات سجّل الآن
محمد فريد منصور
2018-09-23 2018-09-26 17:00 20:00 عمان 12

(Objectives / الأهداف)

:

- تهدف هذه الدورة الى تطوير مهارات المشاركين في إدارة الــنزاعات وحسن التعامل معها والتعرف على مسبباتها وتقنيات تطبيق تلك المهارات، خاصة المتعلقة بتنظيم العلاقات ، المهام ، المسؤوليات، والانجازات المطلوبة مع المدراء والزملاء او ما يسمى اليوم (بالزبائن الداخليين) او بالزبائن الخارجيين من مراجعين ومتعاملين وجمهور عام، حيث سيتم الانتقال بعدها الى الحديث عن الاسباب الرئيسة لضغوطات العمل والمهارات المتعلقة بكيفية التعامل الصحيح مع ضغوطات العمل وادارة الوقت وبحث الاستراتيجيات والحلول المختلفة الخاصة بضغوطات مناخ العمل.


(Contents / المحتويات)

:

- الجزء الاول (إدارة النزاع) :

- حقائق وارقام.

- مفهوم إدارة النزاع / النزاعات في العمل.

- ما هو تعريف النزاعات / الصراعات في منظومات الأعمال؟

- هل النزاعات / الصراعات والاختلافات مفيدة لمنظومات الأعمال؟

- ما هي النتائج والفوائد المرجوة من النزاعات / الصراعات الإيجابية؟

- ما هي أنواع النزاعات / الصراعات؟

- مصادر النزاعات / الصراعات في منظومات الأعمال.

- النزاع / الصراع الوظيفي المحمود بين المجموعات.

- النزاع / الصراع الغير الوظيفي السلبي الهادم بين المجموعات.

- العوامل المحددة لعلاقة النزاعات / الصراعات بأداء منظومة الأعمال.

- العلاقة بين أداء المنظومة و نزاعات / صراعات المجموعات.

- دور المدراء في النزاع / الصراع بين المجموعات.

- أنواع النزاعات / الصراعات في المجموعة الواحدة وعلاقتها بالإنتاجية.

- لماذا يحدث النزاع / الصراع بين المجموعات؟

- إدارة النزاع / الصراع بين المجموعات.               

- الجزء الثاني (ضغوط العمل):

- مفهوم ضغط العمل (قصة معبرة جميلة).

- أسباب ضغوط العمل.

- التفكير الإيجابي العلمي وربطها بأسباب الضغوط.

- أعراض الضغوط والعلامات الرئيسة لضغط العمل.

- أساليب إدارة الضغوط.

- كيف يؤثر ضغط العمل علينا؟

- أشكال ضغط العمل.

 

 

 

 

 

- الضغط بشكل عام يتمحور حول الامور التالية:

- المرونة أحد الحلول الرئيسة لضغط العمل.

- الوقت وضغط العمل.

- ضريبة ضغط العمل بدون ادارة محكمة له.

- علاقة ضغط العمل بكونك موظف او موظفة.

- الاهتمام اكثر بجسدك وعقلك.

- استراتيجيات ادارة ضغط العمل.     

- كيف نعالج ذلك الضغط بالعمل؟

- حالة دراسية  - وضع أهداف لتطوير مهارات لادارة النزاع وضغط العمل.



(Participants / المشاركون)

:

- مسؤولو وموظفو الفروع والدوائر الخدمية المختلفة، مسؤولو وموظفو الخط الاول لتقديم الخدمات، مسؤولو وموظفو العلاقات العامة والتسويق والبيع، مسؤولو وموظفو خدمة الزبائن والائتمان وإدارة علاقات الزبائن، مسؤولو وموظفو دوائر خدمات التسهيلات والودائع.