Skip to main content
Developing the Skills of Development andTraining Departments Heads
تطوير مهارات رؤساء اقسام التطوير والتدريب
Training Activity Rate
Trainer/s
عبدالله عبيدات
Training activity Hours
14
Training activity Date
-
Training Activity Days
Monday
Tuesday
Wednesday
Thursday
Start and End Time
16:30 - 20:00
Training Activity Classification
Human Resources
Course Language
Arabic
Methodology
In class
City
Amman
Type of Training
short courses
Deadline for registration
Price For Jordanian
112 JOD
Price For Non Jordanian
280 US$
Outcomes

- مع انتهاء هذه الدورة التدريبية ، سيكون المتدربون قادرون على:

-          التمييز بين التطوير والتدريب .

-          تفسير 70:20:10 في منظومة التعلم والتطوير .

-          استخدام نماذج تحديد الاحتياجات التدريبية .

-          التمييز بين فجوات الاداء وفق نموذج جيلبرت .

-          ترجمة الاحتياجات التدريبية الى أهداف تدريبية وفق هرم بلوم.

-          تحديد خماسية هيكل التدريب .

-          التميز بين اسلوب التوجيه (Mentoring) وأسلوب المتابعة (Coaching) .

-          استخدام نماذج الكوتشنغ (Coaching)  .

-          تحديد تعريف واضح لمجتمعات الممارسة المهنية (Community of Practices).

-          بناء خطط التوجيه والتطوير للموظفين الجدد.

-          قياس أثر البرامج التدريبية وفق نموذجي كيرك باتريك ، ونموذج جاك فيلبس .

 

Target Group

-          المعنيون بعمليات التطوير والتدريب ، المواقع الاشرافية والقيادية التي يقع ضمن مهامها تطوير العاملين والمرؤوسين .

Contents

-          مهام المعنيين بالتطوير والتدريب :

-       مهام وواجبات رؤساء اقسام التطوير والتدريب .

-       التمييز بين التطوير والتدريب .

-       قاعدة 70:20:10 في التعلم والتطوير وأشكال التعلم والتطوير .

-       خماسية هيكل التدريب وتصميم البرامج التدريبية .

-          الاحتياجات التدريبية (TNA):

-       نموذج جيلبرت في تفسير فجوات الاداء .

-       مفهوم الاحتياجات التدريبية .

-       مداخل تحديد الاحتياجات التدريبية .

-       مستويات تحديد الاحتياجات التدريبية .

-       نماذج تحديد الاحتياجات التدريبية .

-          تصميم التدريب (Training Design):

-       ترجمة الاحتياجات التدربيبة الى أهداف تعلم وفقاً لهرم بلوم .

-       تصميم البرامج والحقائب التدريبية .

-          طرق وأدوات التدريب والتطوير على رأس العمل :

-       مجموعات الممارسة المهنية (Community Of Practices ) : تعريفها ، خطواتها ، شروطها وادارتها .

-       المتابعة (Coaching) : تعريفه ، خطواته ، نماذجه واستخداماته .

-       التوجيه (Mentoring) : تعريفه ، خطواته ، بناء خطته .

-       حلقات الجودةQuality Circles) ) : تعريفها ، استخداماتها ومدتها.

-       أدوات التطوير المختلفة .

-       التدوير الوظيفي (Job Rotation) : والاثراء الوظيفي (Job Enrichment)، وغيرها : تعريفها ، استخداماتها وحالاتها .

-       خطط التدريب للموظفين الجدد .

-       طرق التدريب الصفي .

-          تقييم الاثر للتعلم والتدريب :

-       قياس اثر التعلم والتطوير وفق منهجية كيرك باتريك .

-       المستويات الخمس للتعلم والتطوير وفق منهجية العائد على الاستثمار من التدريب وفق منهجية جاك فيلبس .

-          المستوى الاول : الانطباع .

-          المستوى الثاني : التعلم .

-          المستوى الثالث : التطبيق .

-          المستوى الرابع : الاداء .

-          المستوى الخامس : قياس العائد على الاستثمار من التدريب .

-          حالات وتطبيقات عملية .